تــغطية خــاصة : فيـنكـس تبـحث عـن مــياة الـمريخ, اغسطس 200

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تــغطية خــاصة : فيـنكـس تبـحث عـن مــياة الـمريخ, اغسطس 200

مُساهمة  ilyasse_elhouari في الخميس 01 نوفمبر 2007, 13:16


اسم المستكشف : Mars Phoenix

تـاريخ الاطــلاق : اغسطس 2007

تـاريخ الوصــول : مـايــــو 2008

جـهـة الاطــــلاق : وكالة الفضاء والطيران الامريكية " ناسا "

الجهات المشاركة في تطوير المشروع : جامعة أريزونا ومعمل المحركات النفاثة بولاية كاليفورنيا و وكالة الفضاء الكندية التي قدمت أجهزة القياس

هــدف الــمــهـمة : إرسال المستكشف " فينكس " إلى دوائر العرض الشمالية لكوكب المريخ لدراسة الجليد الذي يعتقد أنه مخزون تحت سطح الكوكب.

وسيقوم المستكشف بحفر نفق يبلغ عمقه مترا واحدا في أرض الكوكب، ليتم بعد ذلك وضع مجموعة من الأجهزة لدراسة الجليد والتربة والصخور، كما ستعمل الأجهزة على تحليل الأجواء المحيطة بها.

- الـطـائرة الـتي حمـلت المـسـبار -

بتاريخ 8 مايو 2007 تم نقل المسبار " فيـنـكـس " من كولورادو الى فلوريدا بواسطة طائرة تابعة لسلاح الجو الامريكي من نوع C-17 - حيث سيتم اطلاقة من مركز كينيدي الفضائي في مهمة هامة جدا الى كوكب المريخ في اغسطس القادم.

وحسب الخطط سوف يهبط المسبار التي تعرف باسم فينيكس في المنطقة القطبية الشمالية للمريخ حيث ستقوم بالحفر تحت التربة. والموعد المقرر لاطلاقها هو الثالث من اغسطس

وعند وصول المركبة الفضائية الى المريخ في مايو 2008 من المقرر ان تهبط مع بدء انحسار جليد الشتاء حول القمة القطبية ويتوقع العلماء ان تلمس المركبة تربة تعرت حديثا لكن سيكون هدفها الحقيقي بحث ما يوجد أسفل السطح.

وبين الادوات التي زودت بها فينيكس معدات للبحث والحفر والتصوير والتحليل الكيميائي لعينات من التربة والجليد وسيجري اذابة العينات في مياه للبحث عن أملاح يحتمل ان تكون ترسبت اثناء ظروف وجود مياه في الماضي.

وسيتضمن المختبر على متن فينيكس افرانا صغيرة لفصل المعادن الموجودة في العينات لتحليلها كيميائيا.

مــلـحـق اضـافــي :

كـيـف سيهـبـط المـسـبـار فيـنـيـكـس علـى سطـح المـريـخ

اعلنت وكالة الفضاء الامريكية " ناسا " في بيان لها بان مهمة اطلاق المسبار " فينكس " الى كوكب المريخ والتي كانت مقررة يوم الجمعة الموافق 3 اغسطس 2007 تم تاجيلها مدة 24 ساعه ، واضافت الوكالة بان هناك توقيتين متاحين للاطلاق في يوم السبت الموافق 4 اغسطس في تمام الساعه 05:26:34 صباحا او الساعه 06:02:59 في ذات اليوم وحسب التوقيت المحلي.

ويعود اسباب التاجيل الى الاحوال الجوية حول عامود الاطلاق للصاروخ اطلس 2 في مركز كنيدي الفضائي بولاية فلوريدا ، من جانب اخر كانت تعبئة المرحلة الثانية من الصاروخ بالوقود لم تكتمل حتى صباح يوم امس الاربعاء .

وسوف تعقد وكالة الفضاء الامريكية " ناسا " مؤتمرا صحافيا مساء اليوم الخميس 2 اغسطس في تمام الساعه 02:00 مساء في مركز كنيدي الفضائي ، وسوف يقوم تلفزيون ناسا بتغطية المؤتمر بشكل كامل .

اضافة الى ذلك سوف يقوم تلفزيون ناسا بنقل حي ومباشر لعملية اطلاق المسبار " فينكس " الى كوكب المريخ ابتداء من الساعه 03:30 صباحا حسب التوقيت المحلي

مـلــحـق اضــافــي :-

الـبـث المـبـاشـر لتـلـفزيون وكـالة الفـضـاء الامريـكـية نـاساـ

في تمام الساعه 12:26:34 منتصف الظهر حسب توقيت مكة المكرمة ( اي بعد ثلاث ساعات من الان ) هذا اليوم السبت الموافق 04 اغسطس 2007 وحسب ماهو معلن من وكالة الفضاء الامريكية ناسا سيتم اطلاق المسبار " فونيكس لاندر " في رحلة هامة الى الكوكب الاحمر.

وسوف يتم الاطلاق بواسطة الصاروخ " اطلس 2 " من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا والصاروخ هو نفسة الذي تم من خلال عملية اطلاق المسبارين " سبريت " و ابروتينيتي " في العام 2003

وســوف تكـون مـرحــلة المـهـمة كـمـا يـلـي :-

1 - سوف يتم الاطلاق الساعه 12:26:34 منتصف الظهر حسب توقيت مكة المكرمة
2 - تستغرق الرحلة من الارض الى كوكب المريخ حسب خطط ناسا 10 اشهر .
3 - عقب وصول المسبار الى مدار المريخ سوف تتم ثلاث مراحل وهي :

أ - الدخول الى الغلاف الجوي للمريخ
ب - يتم فصل المسبار عن غلاف الحماية الخارجي
جـ - والهبوط في النقطه المحددة
4 - بداية عملية اخذ عينات بواسطة المعدات ودراستها

يـمكن مـشـاهدة عمـلية الاطـلاق مبـاشرة علـى الـهواء هـــــــنــــا

أطلقت وكالة الفضاء الأميركية ناسا المسبار فينيكس كما كان مقررا يوم امس السبت في مهمة تهدف الى حفر ولأول مرة الارضية المجمدة للمناطق القطبية على كوكب المريخ في محاولة لاكتشاف آثار حياة سالفة أو حالية.

ومن المقرر أن يحط فينيكس بالقرب من القطب الشمالي للمريخ في 25 مايو 2008 بعد أن يكون قطع 680 مليون كلم.

ذكرت وكالة الفضاء الامريكية " ناسا " في بيان لها بان المسبار " فيــنـكـس " قام بعملية مناورة لتصحيح مدارة الى كوكب المريخ وذكرت بانه سوف يقوم بخمس عكليات تصحيح على طول خط سير الرحلة .

المسبار " فيــنـكـس " يقطع حاليا ما يعادل 33,180 متر في الثانية بسرعة 74,200 mph ، وذكرت ناسا بان المسبار اشعل محركاته الخمسة لمدة 3 دقائق و 17 ثانية خلال عملية المناورة ما يعني ان كل شىء يسير حتى الان وفق الخطط المدرجة.
avatar
ilyasse_elhouari

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 31/10/2007
العمر : 27

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى