القلق من الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القلق من الرياضيات

مُساهمة  youssef في السبت 17 نوفمبر 2007, 05:43

موضوع: القلق من الرياضيات الخميس أكتوبر 18, 2007 8:50 pm

--------------------------------------------------------------------------------

هل أنت من هؤلاء الطلاب الذين يشعرون بالقلق بمجرد التفكير في الدخول في تخصص يتطلب أخذ مواد رياضية؟ هل تقلق عندما يكون عليك أن تحسب جزء كل شخص من الفاتورة بعد الغداء مع مجموعة من الأصدقاء؟ هل تعتقد أنك ببساطة تفتقد عقلا رياضيا؟ هل تتجنب الأنشطة أو المواد التي تتضمن رياضيات؟ إذا كانت تصفك إحدى هذه الحالات أو بعض منها فقد تكون تعاني من "القلق من الرياضيات"

ما هو القلق من الرباضيات؟

القلق من الرياضيات هو شعور عاطفي شديد بالقلق الذي يجده البعض بشأن قدرتهم في فهم وإجراء الرياضيات. هؤلاء الذين يعانون من هذا النوع من القلق يشعرون أنهم غير مؤهلين لتنفيذ الأنشطة والدروس التي تحتوي على
رياضيات. حتى أن بعضم لديه "خوف من الرياضيات" (فوبيا الرياضيات). لقد ارتفع حدوث هذا القلق بين طلاب الجامعات خلال العقد الأخير. حتى أن الكثير من الطلاب اختار تخصصه الجامعي على أساس مدى قلة حجم الرياضيات المتطلب للحصول على الدرجة العلمية. لقد أصبح القلق من الرياضيات أمرا متفشيا في حرم الجامعات ولهذا السبب فقد تم تصمميم برامج استشارة خاصة(في الولايات المتحدة) في بعض الكليات لمساعدة هؤلاء الطلاب. إن القلق من
الرياضيات على الأحرى مشكلة عاطفية وليست عقلانية. ومع ذلك فإنها تتدخل في قدرة الشخص على تعلم الرياضيات وبذلك تؤدي إلى مشكلة عقلانية.
ما الذي يسبب القلق من الرياضيات؟
القلق من الرياضيات ليس له مسبب واحد، أحيانا كثيرة يكون نتيجة تجربة سلبية أو معوقة مر بها الطالب مع الرياضيات أو معلم الرياضيات في سنواته السابقة. وقد تترك هذه التجربة الطالب معتقدا أن قدرته الرياضية ناقصة.
وفي الواقع يمكن أن يؤدي هذا الإعتقاد إلى أداء متواضع في الرياضيات، والذي يخدم بدوره كدليل تأكيدي بالنسبة للطالب على نقص قدرته الرياضية. في الحقيقة إن مثل القلق من الرياضيات يؤدي إلى أداء متواضع وليس إلى العكس.
avatar
youssef

المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى